أخبار

آثار ضارة لخدش أو إزالة بثور الوجه

أفادت طبيبة الأمراض الجلدية مؤسسة عيادة Influennz للبشرة والشعر الدكتورة جيتيكا سريفاستافا، بأن البثور هي إحدى «السمات المميزة لحب الشباب»، فهي بقع حمراء ملتهبة مرتفعة تحتوي عادةً على سائل أبيض أو أصفر في الأعلى ومؤلمة في الغالب. ويمكن أن تحدث بسبب مجموعة من العوامل، بما في ذلك المسام المسدودة والبكتيريا والالتهابات وإنتاج الزيت الزائد.

وحسب الدكتورة سريفاستافا لسوء الحظ، يمكن أن يكون لخدش هذه البثور أو إزالتها تأثير ضار على صحة البشرة. فبشكل عام البثور والزؤان، والتي تُعرف بـ «الرؤوس السوداء والبيضاء» هي نتيجة لاحتقان المسام، «وعندما تقوم بخدش بثرة أو إزالتها، فإنك تضغط على الجلد، ما قد يتسبب في دفع محتويات البثرة إلى عمق الجلد». مضيفة «أن ذلك يمكن أن يؤدي إلى مجموعة من مشاكل الجلد، بما في ذلك العيوب، وفرط التصبغ التالي للالتهابات (البقع الداكنة)، والتندب». مشيرة الى أن «هذا الأمر يمكن أن يؤدي أيضًا إلى إدخال البكتيريا من يديك إلى البثرة فيؤدي للإصابة بالعدوى. وفي الحالات الشديدة، يمكن أن يؤدي تكرار الأمر لتكوين عقيدات وأكياس؛ وهي أكبر حجمًا وأكثر إيلامًا وأصعب علاجًا من البثور العادية». وذلك وفق ما ذكر تقرير جديد نشره موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.

وأوضحت الطبيبة أنه «على المدى الطويل، يمكن أن يسبب المزيد من تلف الجلد ومضاعفاته».

وفي هذا الاطار، إذا كنت تتساءل عما يجب عليك فعله بدلاً من ذلك، فإليك بعض النصائح والاستراتيجيات المعتمدة من أطباء الجلد لإدارة البثور وتقليلها:

تحديد نوع بشرتك:

يعتقد الكثير من الناس أن البثور يمكن أن تؤثر فقط على نوع معين من الجلد. ومع ذلك، توضح الدكتورة سريفاستافا أن جميع أنواع البشرة يمكن أن تصاب بالبثور، حتى النوع الجاف. ولهذا السبب فإن تحديد نوع بشرتك يمنحك المعرفة والقوة لاختيار الأنواع المناسبة للعناية ببشرتك؛ فغسول الوجه المقشر المعتمد على AHA وBHA مناسب لأنواع البشرة المعرضة لحب الشباب، بينما بالنسبة للأشخاص ذوي البشرة الجافة أو الحساسة، يجب استخدام المنظفات بدلاً من غسول الوجه،

تعلم كيفية التعرف على الكوميدونات في المنزل:

الكوميدونات هي نقطة البداية لأي نوع من البثور، سواء كانت بثرة أو حطاطة أو عقيدة أو كيسا، وفق سريفاستافا. التي تشرح «ان الكوميدون يشبه بركانًا صغيرًا على وشك الانفجار، وبالتالي فإن التعرف عليه في الوقت المناسب وبفعالية هو مفتاح البشرة الخالية من حب الشباب».

وفيما يلي طرق مختلفة للتعرف على الكوميدونات بنفسك:

الجس:

المس الجلد وتحسسه بحثاً عن نتوءات، وهي علامة على الرؤوس البيضاء والرؤوس السوداء.

الإضاءة العرضية:

يمكن التعرف على الرؤوس السوداء بسهولة بسبب وجود طبقة سوداء تغطي رأس الكوميدون. ومع ذلك، راقب بشرتك في ضوء عرضي لتحديد الرؤوس البيضاء.

شد الجلد:

إن شد الجلد ببساطة يمكن أن يكشف عن الرؤوس البيضاء.

استخدام الجل المضاد لحب الشباب بالطريقة الصحيحة:

بعد التعرف على الكوميدون، من الضروري استخدام الجل المضاد لحب الشباب بالطريقة الصحيحة. في كثير من الأحيان، نستخدم نقطة من الجل المضاد لحب الشباب على البثور الحمراء وحدها، وهذه ليست الطريقة الصحيحة. وان الطريقة الصحيحة لاستخدام الجل المضاد لحب الشباب هي وضع طبقة رقيقة جدًا على جميع مناطق الوجه المعرضة لحب الشباب أو التي تعاني من الكوميدونات والبثور الالتهابية.

استخدام فرش نظيفة لوضع المكياج:

بالنسبة لأولئك الذين يضعون المكياج، من الضروري الحفاظ على نظافة منتجاتك. وذلك لأن أكثر مسببات حب الشباب شيوعًا هي أدوات المكياج القذرة مثل خلاطات التجميل وفرش المكياج التي يمكن أن تؤوي البكتيريا والغبار، ما يؤدي إلى ظهور حب الشباب. بالإضافة إلى ذلك، يجب ممارسة التنظيف المزدوج يوميًا للبشرة المعرضة لحب الشباب، خاصة عند وضع المكياج؛ هذه هي ممارسة تنظيف الوجه أولاً باستخدام منظف ذي أساس زيتي، يليه منظف ذو أساس مائي يمكنه إزالة حتى منتجات المكياج الأكثر دهنية.

حافظ على نظافة شاشة هاتفك وأغطية الوسائد:

قد يكون حب الشباب على الخدين بسبب أغطية الوسائد وشاشات الهواتف المتسخة.

امسح شاشة هاتفك دائمًا بمناديل نظيفة وقم بتغيير أغطية الوسائد كل بضعة أيام.

ان تحديد المشغلات الخاصة بك هو المفتاح عندما يتعلق الأمر بالتعامل مع البثور، إذ إن إحدى أهم الخطوات هي فهم محفزاتك.

وتشرح الدكتورة سريفاستافا انه «في حالات مختلفة، يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي غني بمنتجات الألبان والسكر ومصل اللبن إلى ظهور حب الشباب. ويرجع ذلك إلى ارتفاع مؤشر نسبة السكر في الدم لهذه المواد الغذائية، ما قد يؤدي إلى إطلاق الأنسولين، وبالتالي إنتاج الزهم. كما قد يكون السبب الآخر هو التغيرات الهرمونية المسؤولة أيضًا عن ظهور حب الشباب حول الفك والذقن».

من أجل ذلك، تذكر، إذا كان حب الشباب لديك شديدًا أو مستمرًا، فمن الأفضل طلب المساعدة.

اترك تعليقاً

إغلاق