أخبار

إذا لم يكن سرطان البروستاتا فماذا يعني ارتفاع مستوى PSA؟

البروستاتا هي غدة صغيرة تقع أسفل المثانة عند الرجال، تلعب دورًا في إنتاج السائل المنوي.

ويمكن أن تؤثر بعض الحالات المرتبطة بالبروستاتا، مثل تضخمها أو السرطان، على وظائف الجهاز البولي والإنجابي لدى الذكور، ولهذا السبب من المهم إجراء فحوصات منتظمة.

ويعد اختبار المستضد النوعي للبروستاتا (PSA) أداة تشخيصية شائعة الاستخدام للكشف عن أي تشوهات في غدة البروستاتا.

ما هو اختبار PSA؟

اختبار PSA هو أداة فحص تقيس مستوى PSA في الدم. المستضد الخاص بالبروستاتا وهو بروتين موجود في أنسجة البروستاتا، والذي عند ارتفاعه يمكن أن يحدد ما إذا كان المريض سيحتاج إلى اختبارات إضافية للكشف عن السرطان أو أمراض البروستاتا الأخرى أم لا.

ويقترح الدكتور كونجان ليلا بقسم علم الأمراض الجراحي بـ HOD، Metropolis Healthcare «أن خطر الإصابة بالسرطان يكون في حده الأدنى مع وجود PSA أقل من 4 نانوغرامات / مل». ومع ذلك، وجدت دراسة نشرت بمجلة «نيو إنجلاند» الطبية أن مستويات PSA وحدها ليست حاسمة بالنسبة لسرطان البروستاتا، حيث أن بعض الحالات تحدث أقل من 4 نانوغرامات / مل والعديد من الحالات التي تتراوح بين 4 و 10 نانوغرامات / مل تكون حميدة. لذلك، يوصي الدكتور ليلا بإجراء فحص المستقيم الرقمي، والتصوير بالموجات فوق الصوتية عبر المستقيم، وتشخيص الأنسجة إذا كانت مستويات PSA عند أو أعلى من 4 نانوغرامات / مل، للحصول على نتيجة حاسمة. وذلك وفق ما ذكر وقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.

ارتفاع مستويات المستضد البروستاتي النوعي لا يعني دائمًا الإصابة بسرطان البروستاتا

يمكن أن تحدث مستويات مرتفعة من المستضد البروستاتي النوعي (PSA) بسبب عدة عوامل أخرى غير سرطان البروستاتا.

ووفقًا للمعهد الوطني للسرطان (NCI) «يمكن أن تؤدي العديد من الحالات الحميدة (غير السرطانية) إلى ارتفاع مستوى PSA لدى الشخص، وخاصة التهاب البروستاتا وتضخم البروستاتا الحميد (BPH). بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي العمر وحجم غدة البروستاتا وخزعة البروستاتا الحديثة والتهاب البروستاتا أو عدواها أيضًا إلى زيادة مستويات المستضد البروستاتي النوعي. ومن المثير للاهتمام أن القذف أو ممارسة التمارين الرياضية القوية، مثل ركوب الدراجات، في اليومين السابقين للاختبار وبعض الأدوية قد يؤدي أيضًا إلى رفع مستويات المستضد البروستاتي النوعي (PSA)».

علامات على صحة البروستاتا:

ما يحتاج الرجال إلى معرفته الأعراض التي يجب أن تحثك على إجراء الاختبار.

يمكن أن تشير العديد من الأعراض إلى وجود البروستاتا غير الصحية. وتشمل:

– التبول المتكرر، وخاصة في الليل (التبول الليلي)

– الرغبة الملحة في التبول

– صعوبة في بدء تدفق البول أو الحفاظ عليه

– ضعف تدفق البول

– حدوث تقطر في نهاية التبول

– إفراغ المثانة بشكل غير كامل

– حرقان عند التبول

– وجود دم في البول أو السائل المنوي

– الاجهاد لتمرير البول

يتضمن الحفاظ على صحة البروستاتا تقييم عوامل الخطر الخاصة بحالات البروستاتا المختلفة وإجراء فحوصات منتظمة لها.

في حين أن اختبار PSA ليس طريقة فحص قاطعة لتأكيد التشخيص، فهو اختبار أولي يساعد في تحديد ما إذا كنت بحاجة إلى مزيد من الاختبارات أم لا.

ويمكن أن تشير المستويات المرتفعة من PSA بالتأكيد إلى وجود خلل في البروستاتا، ما قد يشير إلى سرطان البروستاتا أو أمراض البروستاتا الأخرى، مثل التهاب البروستاتا أو تضخم البروستاتا الحميد.

إغلاق