الصحة والجمال

كيف نتجنب الضمور العضلي؟

يعد الضمور العضلي أو ما يسمى بـ «ضعف العضلات الحاد» مشكلة منتشرة بين الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس كورونا الذي أدى لانخفاض النشاط البدني وتباطؤ العضلات والضعف العام.

وفي هذا يقول الأطباء ان «نقص الأكسجين بأنسجة الجسم يمكن أن يؤدي للإصابة بضمور العضلات، ما يزيد من خطر التعرض للإصابات الجسدية ويخفض نوعية الحياة». وذلك وفق ما نقلت شبكة أخبار «روسيا اليوم» عن «فيستي رو» المحلي.

والضمور العضلي كما هو معروف يزيد من خطر السقوط والإصابة بالكسور وربما قد يؤدي إلى الوفاة.

وفي هذا الإطار، يوضح الأطباء «ان النشاط البدني يلعب دورا أساسيا بمكافحة خطر الضمور العضلي. كما أن ممارسة التمارين الرياضية المختلفة حتى في البيت تساعد على استعادة القوة العضلية.إضافة إلى ذلك يجب تناول أطعمة غنية ببروتينات سهلة الهضم، مثل الدجاج والديك الرومي والبيض والحليب والبروتينات النباتية من البقوليات، لأن هذا مهم لتعافي العضلات بعد الإصابة بكوفيد».

وينصح الخبراء بتناول الكارنوزين (وهو مكمل غذائي) يتركز في العضلات والقلب والدماغ ويوجد في لحم البقر والأسماك بمثابة مضاد للجراثيم ومضاد نشط للأكسدة؛ حيث يساعد في مكافحة الإجهاد التأكسدي ويقلل من الالتهابات في العضلات ويطيل النشاط؛ وهذا مهم بصورة خاصة بعد التعافي من المرض.

إغلاق