أخبار

ماذا لو ترك مرضى ارتفاع الكوليسترول حبوب الستاتين؟

الكوليسترول مادة شمعية تساعد الجسم على بناء الخلايا والهرمونات الصحية. ومع ذلك، هناك أنواع مختلفة من الكوليسترول، ولكل منه خصائصه المميزة.

وفي حين أن كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL) يحسن صحة قلبك، فإن زيادة كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية (CVDs)؛ فعندما تتجاوز مستويات الكوليسترول LDL 190 ملغم/ديسيلتر أو عندما تتراوح المستويات بين 70 و189 ملغم/ديسيلتر مع وجود عوامل خطر إضافية لأمراض القلب والأوعية الدموية، فإن «الستاتين» دواء يمكن وصفه من قبل الأطباء. ولكن هل يمكنك التوقف عن تناوله عندما تنخفض مستويات الكوليسترول لديك؟ هذا ما يوضحه الخبراء في سياق تقرير جديد نشره موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.

ما هو الستاتين؟

وصف الدكتور فيكرانت خيس استشاري أمراض القلب بعيادة أبولو «الستاتين» بأنه دواء لخفض الكوليسترول يعمل عن طريق تثبيط إنزيم يسمى HMG-CoA reductase، والذي يلعب دورًا حاسمًا في إنتاج الكوليسترول في الكبد؛ قائلا «من خلال الحد من نشاط هذا الإنزيم، فإن الستاتين يقلل بشكل فعال كمية الكوليسترول المنتجة في الجسم».

ووفقًا لدراسة نُشرت بمجلة «JAMA» بالنسبة للبالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و75 عامًا والذين لديهم عامل خطر واحد على الأقل وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 10 % أو أعلى لمدة 10 سنوات، من المحتمل أن تكون للستاتين فوائد معتدلة في الوقاية من أحداث الأمراض القلبية الوعائية والوفاة.

وأشار الباحثون أيضًا إلى أنه بالنسبة لأولئك الذين لديهم خطر بنسبة 7.5 % إلى 10 %، فإن الفائدة تكون أقل ولكنها قد تظل موجودة.

هل يجب أن تتوقف عن تناول الستاتين بنفسك؟

يقول الدكتور سانجاي بهات استشاري أول أمراض القلب التداخلية بمستشفى Aster CMI، ببنغالورو «إن الستاتين فعال في خفض نسبة الكوليسترول وتوفير الحماية ضد السكتة الدماغية والنوبات القلبية. ومع ذلك، حذر من بدء أو إيقاف الأدوية بشروط خاصة».

وحسب «مايو كلينيك» «إذا ساعد الدواء في خفض نسبة الكوليسترول لديك، فمن المحتمل أن تحتاج إلى الاستمرار عليه على المدى الطويل للحفاظ على انخفاض نسبة الكوليسترول لديك».

لا تعتمد فقط على الستاتين لخفض نسبة الكوليسترول

بدوره ينصح الدكتور بيندهاركار بعدم الاعتماد فقط على الستاتين لإدارة مستويات الكوليسترول. موصيا «ببذل الجهود لتغيير عادات نمط الحياة واللجوء إلى الخيارات الصحية للقلب. ويتضمن ذلك التحكم في تناول السكر والكحول، ومراقبة النظام الغذائي، وتجنب جميع أشكال الدهون، والنظر في الخيارات الصحية، مثل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة، بما في ذلك زيت الزيتون والمكسرات». وأضاف «يمكنك أيضًا تضمين الدهون المتعددة غير المشبعة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، مثل الأسماك وبذور الشيا والجوز». وخلص إلى القول «بالإضافة إلى ذلك، مارس التمارين الرياضية بانتظام لمدة ثلاثين دقيقة على الأقل يوميًا».

في المحصلة، على الرغم من فعالية الستاتين بعلاج ارتفاع نسبة الكوليسترول، يجب على الأفراد الامتناع عن اتخاذ قرارات مستقلة بشأن بدء الدواء أو إيقافه. إذ يجب أن يتم اتخاذ مثل هذه الاختيارات تحت إشراف أخصائي الرعاية الصحية لمنع المضاعفات المحتملة. وهذا يساعد أيضًا بضمان إدارة فعالة للكوليسترول تتوافق مع الأهداف الصحية العامة والرفاهية على المدى الطويل.

 

إغلاق