أخبار

فوائد صحية مذهلة لتناول بذور دوّار الشمس

يجب أن تكون على دراية بالنصائح الغذائية الخاصة بتناول الفواكه والخضروات للحفاظ على صحتك. وبالمثل، فإن استهلاك البذور، مثل بذور دوار الشمس، يمكن أن يكون وسيلة فعالة لتعزيز صحتك العامة؛ فهذه البذور ليست لذيذة فحسب، بل هي مصدر قوي للعناصر الغذائية، بما في ذلك الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية الأساسية.

من أجل ذلك يكشف الدكتور إيكتا سينغوال اختصاصي التغذية بمجموعة مستشفيات Ujala Cygnus، فوائد استهلاك بذور دوار الشمس للحصول على صحة مثالية. وذلك حسب ما ذكر موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.

فوائد بذور دوار الشمس

بذور زهرة دواء الشمس مصدر غني بالعناصر الغذائية؛ فهي تحتوي على نسبة عالية بشكل خاص من فيتامين E، وهو مضاد للأكسدة يساعد على حماية الخلايا من التلف الذي تسببه الجذور الحرة. كما تعد بذور دوار الشمس مصدرًا جيدًا للمغنيسيوم والسيلينيوم والنحاس والزنك، وكلها تلعب أدوارًا حيوية في وظائف الجسم المختلفة.

ووفقا لكيمياء BMC، فإن بذور دوار الشمس غنية بالمواد المغذية والمعادن ومضادات الأكسدة والفيتامينات. كما أن لها خصائص مضادة للالتهابات وللميكروبات، ومضادة لمرض السكر، وخافضة للضغط، وخصائص التئام الجروح.

صحة القلب

من فوائد بذور دوار الشمس المذهلة أنها تساعد على تعزيز صحة القلب «اذ إن الدهون الموجودة في هذه البذور صحية للقلب، بما في ذلك الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة». حسب ما يذكر الدكتور سينغوال، قائلا «إن استهلاك هذه الدهون الصحية يمكن أن يساعد في خفض مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) أي الكوليسترول السيئ مع زيادة مستويات الكولسترول الجيد، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية».

تدعم إدارة الوزن

وأوضح سينغوال «على الرغم من صغر حجمها، إلا أن تناول بذور دوار الشمس تشعرك بالشبع بسبب محتواها العالي من الألياف؛ حيث تساعد الألياف في الحفاظ على شعورك بالشبع لفترات أطول، ما يقلل من السعرات الحرارية الإجمالية ويعزز التحكم في الوزن».

يمكن أن يساعد تضمين بذور دوار الشمس كوجبة خفيفة أو إضافتها إلى الوجبات في الحد من الرغبة الشديدة في تناول الطعام ومنع الإفراط فيه.

تعزز المناعة

تعتبر بذور دوار الشمس مصدرًا رائعًا للعناصر الغذائية التي يمكن أن تساعد في تعزيز وظيفة المناعة لديك. لأنها تحتوي على الفيتامينات الأساسية، مثل فيتامين E والسيلينيوم والزنك، والتي تلعب دورا حاسما في تقوية جهاز المناعة.

ومن المعروف أن هذه العناصر الغذائية تعمل على تحسين قدرة الجسم على مكافحة الالتهابات والأمراض. لذا، فإن إضافة هذه البذور الى نظامك الغذائي يمكن أن يساعد في الحفاظ على قوة جهازك المناعي ومرونته.

تعزز صحة الجلد

إن محتوى فيتامين E الموجود في بذور دوار الشمس يجعلها مفيدة لصحة الجلد.

ويبين سينغوال أن فيتامين E معروف بخصائصه المضادة للأكسدة، والتي تساعد على حماية خلايا الجلد من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة والضغوطات البيئية. وقد يساهم الاستهلاك المنتظم لبذور دوار الشمس في الحصول على بشرة أكثر صحة وإشراقًا.

تدعم صحة العظام

تعتبر بذور دوار الشمس مصدرًا رائعًا للمعادن الأساسية التي تعتبر ضرورية للحفاظ على صحة العظام.

ويعد المغنيسيوم والنحاس والفوسفور من المعادن الرئيسية الموجودة فيها، والتي تساعد في الحفاظ على كثافة العظام وقوتها، ما يقلل في النهاية من خطر الكسور وهشاشة العظام.

ومع تقدمك في العمر، فإن إضافة بذور دوار الشمس إلى نظامك الغذائي يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة العظام.

بذور دوار الشمس… استخدامات متعددة وسهلة

بذور دوار الشمس سهلة الدمج ومتعددة الاستخدامات بشكل لا يصدق ويمكن الاستمتاع بها بطرق مختلفة، ما يجعل من السهل إدراجها في نظامك الغذائي اليومي.

– يمكنك رشها على السلطات أو الزبادي أو دقيق الشوفان لإضافة نكهة

– ويمكنك أيضًا مزجها في العصائر للحصول على دفعة غذائية إضافية.

وبدلاً من ذلك، يمكنك الاستمتاع بها بمفردها كوجبة خفيفة مريحة ومرضية.

كيفية استهلاك بذور دوار الشمس:

فيما يلي بعض الطرق لإضافة بذور دوار الشمس إلى نظامك الغذائي، كما ذكرها الخبير:

– إضافتها إلى الغرانولا محلية الصنع أو مزيج لتناول وجبة خفيفة مغذية

– استخدمها كطبقة علوية للحساء والسلطات والبطاطا المقلية

– امزجها في العصائر أو رشها فوق أوعية العصائر

– قم بدمجها في المخبوزات مثل الخبز والكعك والبسكويت

– استمتع بها مشوية ومتبّلة بالأعشاب والتوابل المفضلة لديك.

إغلاق