الصحة والجمال

ابتكار لصقة تمنع الشعور بالألم عند حقن اللقاحات

صرح مصدر بالمكتب الإعلامي لمعهد التقنيات الكيميائية الدقيقة التابع للجامعة التكنولوجية الروسية، أن علماء المعهد استطاعو ابتكار لصقة تجعل الشخص لا يشعر بالألم عند حقن اللقاحات. موضحا «ان الارتفاعات ذات الإبر الدقيقة التي لا تزيد على 0.6 ملم تمر عبر الطبقة القرنية من الجلد دون أن تؤثر على النهايات العصبية. وهذه الطريقة لتوصيل اللقاح غير مؤلمة وفعالة تماما. كما أن الشخص يتقبلها نفسيا بسهولة وهذا مهم بصورة خاصة للأطفال. ومستقبلا سوف تحل هذه اللصقة التي تحتوي على مجموعة من الإبر الدقيقة محل الحقن التقليدية. إذ ان هذه الإبر الدقيقة تذوب بعد اختراق الجلد خلال بضع دقائق أو ساعات اعتمادا على التركيبة؛ وهي مناسبة لإعطاء مجموعة واسعة من اللقاحات، وبالنسبة للبعض تسمح باستخدام جرعة أقل من المستضدات مقارنة بطريقة الحقن التقليدية». وذلك وفق ما ذكرت صحيفة «إزفيستيا» الروسية.

ومن أجل المزيد من التوضيح، قال ستانيسلاف كودج رئيس الجامعة «ان تحسين التقنيات بمجال علم الصيدلة هو أحد المهام الملحة للعلوم الحديثة؛ إذ يعمل العلماء الشباب على مشاريع يمكن أن تغير حياة ملايين البشر نحو الأفضل». مؤكدا «ستصبح هذه اللصقة في المستقبل القريب جزءا لا يتجزأ من صناعة الأدوية المحلية». وفق قوله.

وكشف كودج «أن هناك مشروعا آخر للمعهد يتعلق بإنتاج أشرطة فموية تتضمن وضع أقراص صغيرة من الدواء في تجويف الفم تبدأ بالذوبان والامتصاص بسرعة دون أن تصيب الغشاء المخاطي للمعدة بأذى، كما لا تؤثر على البنكرياس. بالإضافة إلى ذلك لا يحتاج المريض إلى تناول الماء مع الدواء».

جدير بالذكر، تعتبر هذه الطريقة لتوصيل الدواء مناسبة لمجموعة واسعة من الأدوية؛ إضافة الى ان فعالية بعض الأدوية تزداد باستخدامها مقارنة بتناول الأقراص الاعتيادية التي تذوب في المعدة أو الأمعاء.

إغلاق