رياضة

فوائد تمارين المقاومة

جميعنا نعرف أهمية وفائدة الرياضة بشكل عام لجسم الإنسان، لكن ما فوائد تمارين المقاومة على وجه الخصوص؟ لمعرفة الإجابة عن هذا السؤال تابع معنا قراءة المقال الآتي.

تُعرف تمارين المقاومة بتمارين القوة أو تمارين الأثقال أيضًا؛ وسميت بذلك لأنها تهدف إلى استخدام مقاومة الانقباض العضلي لبناء القوة وزيادة حجم العضلات والتحمل اللاهوائي، اعتمادًا على مبدأ يفيد بأن عضلات الجسم مضطرة أن تعمل للتغلب على قوة المقاومة عندما يتطلب الأمر.

وهناك العديد من فوائد تمارين المقاومة من أهمها زيادة قوة العضلات، فما فوائد تمارين المقاومة الأخرى؟

فوائد تمارين المقاومة
هنالك الكثير من فوائد تمارين المقاومة التي من شأنها أن تحسن من صحة الفرد والمجتمع البدنية والنفسية، سنذكر من فوائد تمارين المقاومة العديدة ما يأتي:

1. زيادة القوة البدنية
تقوي تمارين المقاومة العضلات وبالتالي تسهل من أداء المهام والواجبات اليومية التي تحتاج قوة بدنية، مثل: حمل الأشياء أو الركض.

بالإضافة إلى أنها تحسن الأداء الرياضي في الرياضات التي تحتاج إلى السرعة والقوة ورياضات التحمل.

2. حرق الدهون بكفاءة عالية
تعزز تمارين المقاومة من التمثيل الغذائي (Metabolism) بطريقتين، الأولى زيادة معدل الأيض عن طريق زيادة بناء العضلات والثانية أن معدل الأيض الخاص بالفرد يزداد حتى بعد 72 ساعة من التمرين، مما يعني أن بإمكانك أن تحرق السعرات الحرارية حتى بعد ساعات وأيام من التمرين.

3. زيادة القدرة على التوازن
قد تزيد تمارين المقاومة من مرونة وتوازن الجسم خصوصًا مع تقدم العمر، مما يقلل من خطر السقوط والإصابات.

4. زيادة قوة العظام ومرونة المفاصل
تزيد تمارين المقاومة من كثافة العظام بالتالي تقلل خطر الإصابة بالكسور، كما تحافظ على مرونة المفاصل وممكن أن تقلل من أعراض التهابها أيضًا.

5. التحكم بالأمراض المزمنة
قد تقلل تمارين المقاومة من أعراض وعلامات الكثير من الأمراض المزمنة، مثل: التهاب المفاصل، وآلام الظهر، والسمنة، وأمراض القلب، والشرايين، والضغط، والسكري.

6. شحذ وتقوية مهارات التفكير
قد تحسن تمارين المقاومة الممارسة بشكل منتظم ومستمر مهارات التعلم والتفكير لكبار السن.

7. تقليل خطر الإصابة بالسرطان
حيث تعد كتلة العضلات مؤشر قوي على نتائج علاج السرطان، إذ إن هزال العضلات وضعفها أحد المضاعفات الشائعة لمرض السرطان.

8. زيادة الطاقة وتحسين المزاج
حيث تساعد تمارين المقاومة على تدفق الإندورفين بحرية أكبر أثناء التمارين وبعدها، مما يرفع الطاقة ويحسن الحالة المزاجية ويحسن كفاءة النوم.

نصائح لتحقيق فائدة أكبر وخطر أقل
إليك بعض النصائح التي قد تحقق لك الفائدة القصوى من تمارين المقاومة وتقلل من مخاطر الإصابات العضلية المتعلقة بها:

-البدء بالأساسيات
يجب عليك إتقان أنماط الحركة الأساسية أولًا لتضمن أداء التمرين بفعالية وأمان، ننصحك بالبدء بتمارين وزن الجسم التي تستهدف التوازن والاستقرار وأنماط الحركة الأساسية وتركز عليهم، وبعد الشعور بالراحة مع الأنماط الأساسية يمكنك إضافة قوًى خارجية، مثل: الأوزان.

-اختيار الحمل والحجم المناسب
يتم تحديد أنواع التمارين والأثقال المناسبة لك حسب هدفك من التمرين، مثل: التضخيم العضلي، أو زيادة قوة التحمل العضلي وغيرها.

-تجنب المبالغة
من الطبيعي الشعور بعدم الارتياح والضيق الخفيف أثناء التمرين وبعده، لكن إذا وصل إلى مرحلة الألم أو صعوبة ممارسة النشاطات اليومية فيجب التوقف على الفور واستشارة المختص، فامنح نفسك وقتًا كافيًا للراحة واسمح لعضلاتك بالاستشفاء.

نصائح لجعل تمارين المقاومة جزء من حياتك
إذا كنت تعاني من صعوبة الالتزام بتمارين المقاومة والمواظبة عليها فقد تساعدك النصائح الآتية في دمج التمارين مع حياتك وجعلها روتينًا:

-ابحث عن شريك للتدرب معه.

-اجعل التمارين سهلة في البداية وممتعة حتى تتعود.

-اختر تمارين تناسب بيئتك وتكون مريحة وعملية.

-قم بتقسيم التمرين إلى أجزاء أثناء اليوم لتسهيل القيام بها.

-جهز ملابس الرياضة الخاصة بك باكرًا قبل الذهاب إلى النادي الرياضي.

-قم بتحميل التطبيقات المجانية على هاتفك الذكي فقد تساعدك في الالتزام.

المصدر: ويب طب

إغلاق