الطب النفسي

نصائح تساعدك في زيادة إنتاجيتك أثناء العمل من المنزل

يبدو أن ارتداء البيجاما خلال العمل من المنزل سبب آخر لتدني الصحة النفسية في فترة كورونا، لذا فكر مرتين قبل ارتداء البيجاما للعمل غدًا.

حرصًا على سلامة الموظفين وسعيًا لتقليل انتشار فيروس كورونا بدأت غالبية الشركات والجهات التوظيفية المختلفة حول العالم في تبني طريقة العمل من المنزل، وهو الامر الذي أشعر الغالبية بنوع من الراحة والأمان في البداية، ولكن هل كان هذا بالفعل أفضل خيار للصحة النفسية للبشر على المدى الطويل؟ تبعًا لاخر الدراسات، قد تكون الإجابة “لا”.

ففي دراسة حديثة قام بها علماء استراليون، وجد أن العمل من المنزل بالبيجاما قد يكون له تاثير سلبي ملحوظ على الصحة النفسية، إذ تبين ان اكثر من 59% من الاشخاص الذين شملتهم الدراسة والذين كانوا يرتدون البيجاما اثناء العمل من المنزل ليوم عمل واحد على الاقل أسبوعيًا صرحوا بإصابتهم بتدني ملحوظ في الصحة النفسية.

وبينما لا يزال من المبكر الربط بطريقة مباشرة بين ارتداء البيجاما اثناء العمل من المنزل وبين الصحة النفسية ومعرفة أي منهما قد يكون السبب للاخر تحديدًا، إلا ان القائمين على الدراسة صرحوا بان مخرجات هذه الدراسة قد تساعد على تسليط الضوء على التاثير المحتمل للثياب التي نرتديها على الصحة النفسية.

لا، العمل من المنزل بالبيجاما لا يقلل الإنتاجية

على الرغم من أن ارتداء البيجاما اثناء العمل من المنزل قد يكون له تاثير سلبي بالفعل على الصحة النفسية، إلا أن تاثيره على الإنتاجية قد لا يكون حقيقيًا، إذ أظهرت ذات الدراسة المذكورة اعلاه ان ارتداء البيجاما اثناء العمل من المنزل لا يؤثر سلبًا على الإنتاجية إلا للاشخاص الذين لديهم اطفال في المنزل.

ومن الجدير بالذكر التنويه إلى ان ما يقارب 41% من الاشخاص الذين شملتهم الدراسة صرحوا بان العمل من المنزل عمومًا قد أسهم في زيادة الإنتاجية لديهم.

نصائح قد تساعد على تحسين الصحة النفسية اثناء العمل من المنزل

هذه بعض النصائح التي يوصي الخبراء باتباعها لتحسين الصحة النفسية اثناء العمل من المنزل:

-شرب كميات كافية من الماء يوميًا، فهذا قد يساعد على تغذية الجسم وتقوية مناعته.

-وضع جدول عمل يومي والالتزام به قدر الإمكان.

-الخروج للمشي يوميًا في الحي.

-تجاذب اطراف الحديث مع الاصدقاء او افراد العائلة ومشاركتهم ما تشعر به وما يحدث معك يوميًا.

المصدر: ويب طب

إغلاق