مقالات وبحوث

التاج الثلاثي لتوليد الصفائح الدموية

لهذه الاسباب .. لا تهملوا فحص الصفائح الدموية ! - مجلة هي

وصف العالم بينيت تجلط الدم بأنه عملية تتم بثلاث خطوات وتحديد العامل الشبيه بمستقبلات السيتوكين كمنظم جديد لنضج ما قبل الصفيحات, والذي قد يكون بمثابة هدف علاجي محتمل لعلاج كثرة الصفيحات الأساسي.

تم تقسيم إنتاج الصفائح الدموية من الخلايا المكروية الناضجة منذ فترة طويلة إلى مرحلتين متميزتين:

1.تمايز الخلايا المكروية الناضجة عن أسلاف المكونة للدم في نخاع العظم.

2.تكوين نتوءات ما قبل الصفيحات من خلال البطانة الجيبية والإفراز اللاحق للصفائح الدموية في مجرى الدم.

ركزت الدراسات على تحديد آليات استطالة وإطلاق الصفائح, في حين أن أهمية نضج الصفائح الدموية في الدورة الدموية لم يتم دراستها جيداً, وحددت العديد من الصفائح الدموية الوسيطة التي تتراوح من الصفائح الدموية على شكل الحديد أو الأجسام المتعددة التي يتم تقطيعها إلى صفائح داخل الدورة الدموية ومن ثم إلى الصفائح الدموية الدائرية ذات العرض المتزايد.

يصف بينيت وآخرون نضج ما قبل الصفيحة داخل مجرى الدم كخطوة ثالثة لإنتاج الصفائح الدموية, والتي تعتمد على العامل الشبيه بمستقبل السيتوكين, والذي على الرغم من أنه تم تحديده مؤخراً على أنه مستقبل إرثروبويتين وقائي للأعصاب في الجراد, إلا أنه لم يتم حتى الآن التحقق من الأمر بالنسبة للثديات.

تنتج الصفيحات الأساسية عن التكاثر النسيلي للأسلاف المكونة للدم التي تحمل طفرات داخل مستقبل الثرومبوبويتين.

يعاني المرضى من ارتفاع ملحوظ في عدد الصفائح الدموية المرتبط بزيادة مخاطر حدوث الجلطات الدموية.

تقتصر خيارات العلاج الحالية على مثبطات وظائف الصفائح الدموية (الأسبرين) أو إنتاج (هيدروكسي يوريا, أناغريليد).

بالإضافة إلى تحديد نضوج الصفائح الدموية المعتمد على مستقبلات السيتوكين, اقترح بينيت وآخرون تثبيط مستقبلات السيتوكين كنهج جديد لخفض عدد الصفائح الدموية في الصفائح الأساسية, وقد تم اكتشاف هذه الفكرة من صفائح أساسية لفأر.

لتحديد دور مستقبلات السيتوكين في تكوين النوى والتخثر, استخدم المؤلفون فأر يعاني من نقص مستقبلات السيتوكين, والذي كان له انخفاض منعزل في تعداد الصفائح الدموية بنسبة من %25 إلى %48.

على الرغم من زيادة عدد الخلايا المكروية الناضجة في نخاع الغظام, فإن الثرومبوبويتين كانت المستويات طبيعية.

الخلايا المكروية الناضجة التي تعاني من نقص مستقبلات السيتوكين بشكل طبيعي مع تكوين البروبلاتيليت غير متغير إلى حد كبير في المختبر والجسم الحي. ومع ذلك, كشفت مسحات الدم والصور المجهرية الإلكترونية عن زيادة عدد الصفائح الدموية غير الناضجة في الفئران التي تعاني من نقص مستقبلات السيتوكين, والتي تم تطبيعها بعد استئصال الطحال.

على الرغم من أن نضج الصفائح الدموية يبدو أنه يتأثر بفقدان مستقبلات السيتوكين, إلا أن تفاعل الصفائح الدموية ووظيفتها لم يتغير, وفقاً لتقييم فحوصات الالتصاق وقياس التدفق الخلوي في المختبر ونموذج تكوين الجلطة في الجسم الحي.

حدد المؤلفون تعدد الغلوتاميل المعزز للتوبيولين في الصفائح الأساسية والذي يمنح ثباتاً مفرطاً للأنابيب الدقيقة في الصفائح الدموية.

من بين بروتينات الهيكل الخلوي الأخرى, تم اكتشاف تفاعل جديد لمستقبلات السيتوكين مع بروتينات مسار Hippo Stk38, وبشكل غير مباشر, Mob1, عن طريق إجراء قياس الطيف الكتلي على الصفائح الأساسية المشتقة من الخلايا الجذعية التي يسببها الإنسان والمشتقة من الخلايا الجذعية, مما يشير إلى أن مسار Hippo مهم لنضج ما قبل الصفيحة.

لتأكيد بياناتهم, استخدم المؤلفون بيانات النمط الجيني المزعومة من الشاركين من أصل أوربي وحددوا المتغيرات الجينية داخل مستقبلات السيتوكين و Stk38 و Mob1 لتترافق مع عرض توزيع الصفائح الدموية مما يعني ارتباطهم بتكوين الخثرات في البشر.

أخيراً, قدم المؤلفون دليلاً على أن استهداف مستقبلات السيتوكين مفيد لتقليل عدد الصفائح الدموية في نموذج فأر.

يعتمد تكون الصفائح الدموية على ثلاث مراحل متميزة:

1.تمايز خلايا النواء عن أسلاف المكونة للدم.

2.تشكل الصفائح.

3.نضج الصفائح الدموية إلى الصفائح الدموية داخل الدورة الدموية.

 

المصدر: Blood

إغلاق